ميديا وتليفزيون

مختار القاضى فى لقاء تليفزيونى.إنجازات الرئيس فى مجال الإثار غير مسبوقه

كتب . مختار القاضى .
فى لقاء تليفزيونى على الهواء مباشرا على القناه الثالثه برنامج الكاميرا والناس تقديم الإعلاميه الأستاذه دعاء حجاب عن أهم وأبرز إنجازات معالى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مجال الآثار . أكد مختار القاضى مدير عام التخطيط والمتابعه لترميم آثار شمال سيناء ومدن القناه ورئيس لجنه الثقافه بالجمعيه المصريه للأمم المتحده إن إنجازات معالى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مجال الآثار غير مسبوقه من حيث عدد المتاحف الجديده التى تم إنشائها وتجهيزها على مستوى عالمى بالإضافه الى الحجم الكبير للإكتشافات الأثريه الذى لم يحدث منذ أكتشاف مقبره الملك توت عنخ آمون سنه ١٩٢٢ م أشاد مختار القاضى بالتقدم العلمى والتكنولوجى الكبير فى مجال ترميم وصيانه الآثار الذى وصل إلى حد الإبداع .
تقدم مختار القاضى بخالص الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على قيام سيادته بتوفير كافه الميزانيات الخاصه بإنشاء المتاحف الجديده وأعمال الحفر والتنقيب الخاصه بالبعثات الأثريه ومتابعه وإفتتاح كافه المشروعات الأثريه بنفسه فخرجت فى أفضل صوره تتباهى بها مصر أمام العالم . تحدث مختار القاضى عن مشروع متحف الحضاره وأحدث الطرق العلميه المستخدمه فى علاج وصيانه المومياوات والتوابيت الفرعونيه والآثار العضويه . من ناحيه أخرى تحدث مختار القاضى عن الأجهزه الحديثه التى تم إستخدامها لأول مره فى مصر لعلاج وصيانه المومياوات الملكيه وذلك باستخدام تقنيات حديثه لم تكن موجوده من قبل الا فى متحف اللوفر فى باريس بفرنسا ومتحف اللوفر فى إماره دبى بالإمارات .
قال مختار القاضى إن هذه الأجهزه تعتمد على وحدات مختلفه الأحجام يتم وضع الأثر العضوى بها ثم تفريغ هذه الوحدات من غاز الأكسوجين اللازم للحياه وإحلال غاز النيتروجين القاتل بدلا منه وبالتالى عدم وجود مجال لتنفس ومعيشه أى كائنات حيه وبناء عليه يتم التخلص من الفطريات والبكتريا والميكروبات التى تصيب المومياوات أو أى نوع من الآثار العضويه التى تعتبر شديده الحساسيه للعوامل الجويه والإصابات الفطريه والحشريه وبالتالى إبادتها تماما .
أضاف مختار القاضى بأن هناك إعفاءات من قيمه تذاكر الدخول بجميع المناطق الأثريه والمتاحف وهى تخص بعض الفئات منها ذوى الإحتياجات الخاصه وطلاب كليات الآثار والجمعيه المصريه للمحافظه على التراث كما أن هناك تخفيضات للطلاب المصريين والأجانب بواقع ٥٠ % من قيمه تذاكر الدخول وأن المصريين يدفعون قيمه التذكره بالعمله المصريه أما الأجانب فيدفعون قيمه تذاكر زياره المتاحف والمناطق الأثريه بالدولار.

زر الذهاب إلى الأعلى