منوعات صحية

الدكتور تامر عبدالوهاب يقدم نصائح ضرورية لفترة حمل سليمة

كتبت/لولا مصطفي
أكد الدكتور تامر عبد الوهاب أخصائي أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب وعلاج الإجهاض المتكرر ، أن الثلث الأول من الحمل يتميز بحدوث عديد من التغيرات الجسمانية والعاطفية للحامل.
وأوضح أن أعراض الحمل ومتابعته تختلف من سيدة إلى الأخرى، ولكن مما لا شك فيه أن فترة الحمل عامةً تكون من أكثر فترات حياة النساء ألمًا وإجهادًا، ومن أكثر الفترات التي تتطلب الرعاية والراحة للأم الحامل.
وقال عبدالوهاب ، أن أشهر الأعراض التي تميز الثلث الأول من الحمل هي :” الإمساك، وتورم الثديين، والغثيان مع القيء أو دونه، والإرهاق، وكثرة التبول، والرغبة الملحة في تناول الطعام أو النفور منه”.
ومن أجل التخفيف من تلك الأعراض، قدم الدكتور تامر عدة نصائح للسيدات الحوامل أبرزها :
-يجب عليكِ اتباع نمط صحي للحياة ونظام غذائي سليم.
-من الضروري الرجوع للطبيبك المعالج وأخباره بقائمة أدويتك بالكامل حتى التي تبدو مألوفة ولا تشكل قلقًا مثل الأسبرين أو المسكنات.
-اعتني بصحتك النفسية، لانه من المحتمل أن يكون الحقن المجهري إحدى التجارب الصعبة في حياتك، لكن الأمر سيكون أسهل إذا لم تسمحي له بالسيطرة على تفكيرك طول فترة التحضير له وفي أثناء إجرائه.
– ابدئي برعاية نفسك مبكرًا، سيساعدك ذلك على إدارة بعض نقاط الألم بشكل أفضل، بل وتجنبها.
-تناول الفيتامينات ، ستكون خطوة ذكية منك تناول الفيتامينات، لأن الحبل العصبي لطفلك، الذي يصبح دماغ وحبل شوكي، يتطور خلال الشهر الأول من الحمل، لذلك من المهم أن تحصلي على العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد منذ البداية.
-أتبعي زيادة وزنك ، معروف أنه في فترة الحمل تزداد المرأة في وزنها، وهناك من تكسب وزنا مضاعفا يصعب التخلص منه بعد الولادة، لكن في نفس الوقت انخفاض الوزن في الولادة يمكن أن يشكل خطرا عند وضع الطفل، كما وهو سبب رئيسي لمشاكل النمو عند طفلك، لذلك من المهم مراقبة وزنك وتتبعه باستشارة مع طبيبك.
يشار إلى أن الدكتور تامر عبد الوهاب ، قد تخرج من كلية طب القصر العيني عام 2004 جامعة القاهرة ، وحصل على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد من جامعة القاهرة عام 2008.
كما التحق بالكلية الملكية في بريطانيا وحصل على الجزء الأول من الزمالة البريطانية عام 2009 ، عمل ودرس تحت إشراف عدد من أطباء النساء والتوليد البارزين في الوطن العربي والشرق الأوسط في العديد من المستشفيات منها مستشفى على رأسهم ( دار الفؤاد ، النيل بدراوي ، مصر الدولي ، الصفوة ، دمشق).
انتقل إلى التخصص في علم تأخر الإنجاب والإخصاب المساعد وحصل على درجة استشاري في علاج تأخر الإنجاب والعقم وعلاج الإجهاض المتكرر عام 2013.
ثم ذهب إلى فرنسا وحصل على الدبلوم الأوروبي في جراحة المناظير من جامعة كليرمون فيران بفرنسا عام 2014.
ومن ثم استقر وأنشأ المركز / الدكتور تامر عبد الوهاب لأمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب وعلاج الإجهاض المتكرر في القاهرة ليصبح منارة للناس من جميع أنحاء الشرق الأوسط وليس فقط من مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى