ميديا وتليفزيون

اعتماد وثيقة عمل شبكة إعلام المرأة العربية المعدلة وبدء العمل بها

كتب/مجدي فتح الله
إعتمدت الهيئة العليا لشبكة إعلام المرأة العربية التعديلات الجديدة على وثيقة عمل الشبكة وذلك بعد مناقشات استمرت اربع اسابيع وقد قررت الهيئة العليا للشبكة أن يتم العمل بوثيقة عمل الشبكة بدءا من الحادى والعشرين من يونيو 2021وحتى 31ديسمبر 2022
وفيما يلى نص الوثيقة بعد تعديلها :
مقدمةعامة : هذه الوثيقة وثيقة ملزمة تنظم عمل شبكة إعلام المرأة العربية سواء أعضاء او قيادات وعلى كل من ينضم للشبكة سواء عضو او قيادة أن يلتزم بها
وتتضمن الوثيقة أهداف شبكة إعلام المرأة العربية ومؤسسات وآليات عمل الشبكة ومعايير الإختيار ولجان الشبكة وأحكام ختامية:
أهداف الشبكة:
نحن مجموعة من خبراء الإعلام والمهتمين بشئون المرأة العربية ودورها في المرحلة الحالية في البناء والتنمية في الدول
العربية نؤمن بأهمية دور الإعلام في إلقاء الضوء على التجارب الناجحة للمرأة العربية في مجالات التنمية عامة وفي المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة أو النجاحات في مجال العمل الإجتماعي في ظل عدم وجود إهتمام إعلامي كاف بهذه النجاحات وبهذا الدور وكذلك مساندة المرأة العربية إعلاميا وقانونيا ومعنويا وبكافة السبل المشروعة كما أننا منصة إعلامية دائمة للمرأة فى الوطن العربى أو فى المهجر .
من هذا المنطلق وبتلك الرؤى والأهداف قام الكاتب الصحفى والمستشار الإعلامى المصرى الدكتور معتز صلاح الدين بتأسيس شبكة إعلام المرأة العربية بتاريخ 15 مارس 2015
وهى : شبكة تطوعية تتولى تسليط الضوء على التجارب والنماذج الناجحة للمرأة العربية بشكل تطوعي في وسائل الإعلام العربية والقيام بحملات إعلامية مجانية حول نجاحات المرأة العربية وذلك إيمانا بدور الإعلام في إبراز طاقات المرأة العربية ونجاحاتها على الصعيد المحلي والإقليمي والعربي كما تعتبر الشبكة عونا وسندا للمرأة العربية تساندها تطوعيا فى الحق بكافة الطرق المشروعة إعلاميا وقانونيا ونفسيا وبكافة السبل المشروعة .
– يتولى مؤسس الشبكة الكاتب الصحفي والمستشار الإعلامي الدكتور معتز صلاح الدين ” مصر ” رئاسة شبكة إعلام المرأة العربية “
ويعاونه الهيئة العليا كما يتم إختيار أمين عام للشبكة من قيادات الشبكة و2 امناء عامين مساعدين بالإنتخاب
وكذلك 2فى منصب نائب رئيس الشبكة بشرط أن يتولى المنصبين قيادات نسائية
وكل المناصب فى الشبكة بالإنتخاب لمدة عامين قابلة للتجديد.
آليات العمل :
يدار العمل في الشبكة من خلال مؤسس ورئيس الشبكة الدكتور معتز صلاح الدين رئيس الشبكة والهيئة العليا للشبكة والتى هى أعلى سلطة فى الشبكة .
وبالتعاون مع الأمانة العامة للشبكة على أن يتولى المكتب التنفيذى تنفيذ كافة الخطط التى تخدم أهداف الشبكة من خلال رئيس المكتب التنفيذى كما يتم إختيار أعضاء المجلس الإستشاري والمكتب التنفيذي من خلال رئيس الشبكة بالتشاور مع الهيئة العليا و الأمانة العامة للشبكة…
وبخصوص نائبا رئيس الشبكة يكون لديهما صلاحيات بالتنسيق مع رئيس الشبكة وفقا للتشاور بينهما وما يصدر بشأنهما من قرارات من رئيس الشبكة .
ويتم تشكيل لجان للشبكة بإشراف ومتابعة المكتب التنفيذى للشبكة بالتنسيق مع الهيئة العليا للشبكة كما يحق لرئيس الشبكة اختيار مستشارين إعلاميين واقتصاديين وتنمويين وفى كافة المجالات للشبكة .
تشكيل ومهام الهيئة العليا للشبكة:
تتكون الهيئة العليا من رئيس الشبكة والأمين العام أو القائم بأعماله والأمين العام المساعد، ورئيس المكتب التنفيذى ورئيس المجلس الإستشارى وعددا من الخبراء ممثلين للدول يتم إختيارهم من خلال إنتخابات تديرها لجنة العضوية وتكون الهيئة العليا للشبكة صاحبة السلطة الأعلى فى إتخاذ القرارات فيما يخص العمل فى الشبكة ووضع الخطط والإستراتيجيات ومتابعة عمل الأمانة العامة والمكتب التنفيذى والمجلس الإستشارى ولجان الشبكة واتخاذ القرارات على أن يكون بأغلبية الاصوات .
كما لا يجوز تعديل وثيقة عمل الشبكة إلا بموافقة الهيئة العليا للشبكة بنسبة تتجاوز 50%.كما تعتبر قرارات الهيئة العليا نافذة بمجرد موافقة أكثر من 50% من أعضاءها على أية مقترحات أو قرارات .
الأمانة العامة للشبكة :
تتكون من الأمين العام للشبكة و2 أمناء عامين مساعدين وأعضاء يتم إختيارهم من قيادات وأعضاء الشبكة البارزين
وتتضمن مهام الأمانة العامة للشبكة ما يلى : – متابعة كافة الشئون التنفيذية والإداريه وشئون العضوية مع لجنة العضوية و رئيس الشبكة
-الإشراف على مؤتمرات وندوات ودراسات وأنشطة الشبكة .
-التعاون والتواصل مع كافة الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة بعمل الشبكه
-ترشيح الكفاءات والخبرات التى تثرى عمل الشبكة
-المشاركة فى تمثيل الشبكة فى كافة الفعاليات العربية والدولية .
-ما يستجد من أعمال بالتنسيق مع رئيس الشبكة والهيئة العليا
مهام المجلس الاستشاري:
· يُعنى المجلس الاستشاري بوضع الإستراتيجية العامة للشبكة وتقديم النصح والمشورة في كل ما من شأنه الإرتقاء بالشبكة وتطويرها بهدف رفع مستوى أدائها لتحقيق الأهداف
المنشودة بالإضافة إلى توطيد علاقتها بالمجتمع الخارجي وخلق شراكات إستراتيجية مع الشبكة كما يقوم أعضاء المجلس الإستشارى بتقديم أفكار مبتكرة للشبكة .
عضوية المجلس الإستشاري هي عمل تطوعي.
المجلس الإستشاري ومعايير الاختيار:
· لرئيس الشبكة بالتشاور مع الهيئة العليا للشبكة اختيار أعضاء المجلس الإستشاري من خلال ضم أي كفاءات عربية تستطيع مساندة عمل الشبكة وإسهامات قوية في أداء شبكة إعلام المرأة العربية لعملها.
مهام المكتب التنفيذي:
يقوم المكتب التنفيذي بالإشتراك مع الهيئة العليا ورئيس الشبكة والأمانة العامة بإدارة العمل التنفيذى داخل الشبكة ويتم إختيار أعضاء المكتب التنفيذي من خلال رئيس الشبكة والأمين العام ورئيس المكتب التنفيذى كممثلين للدول.
وتعتبر رئيسة المكتب التنفيذى المنتخبة هى الرئيس المباشر تتابع عمل اللجان وتقاريرهم السنوية بالتنسيق مع الهيئة العليا للشبكة وبالتشاور مع نائب رئيس المكتب التنفيذى للشبكة .
عضوية المكتب التنفيذي: هي عمل تطوعي. ويتولى المكتب التنفيذى تنفيذ قرارات وخطط وأفكار الشبكة وتوصيات مؤتمرات الشبكة فيما يخص دعم المرأة العربية ومساندتها فى كافة المجالات .
وأيضا إلقاء الضوء على التجارب الناجحة للمرأة العربية في مجالات التنمية عامة وفي المشروعات الصغيرة والمتوسطة
خاصة أو النجاحات في مجال العمل الإجتماعي في ظل عدم وجود إهتمام إعلامي كاف بهذه النجاحات .
معايير إختيار أعضاء المكتب التنفيذي : يتكون المكتب التنفيذي من شخصيات لديها الكفاءة والخبرات الكافية والسمات الشخصية التطوعية والناجحة من كافة الدول العربية على أن يراعى الاختيار ما يلي :
أولا: وجود تمثيل أكبر للمرأة
ثانيا: تمثيل أكبر عدد ممكن من الدول العربية
ثالثا: الأفضلية لأصحاب المشروعات التنموية والتجارب الناجحة إقتصاديا وإجتماعيا وإعلاميا….
رابعا : الشخصيات التي يتم إختيارها أعضاء في المكتب التنفيذي يجب أن يكون لديهم القدرة على إنجاح العمل التطوعي للشبكة من خلال مجهوداتهم ومساهماتهم .
خامسا: القدرة على العمل المؤسسي وليس العمل الفردي.
يتم الإعلان عن أسماء وصور أعضاء الهيئة العليا والأمانة العامة و المجلس الإستشاري والمكتب التنفيذي عبر وسائل الإعلام العربية من خلال بيان رسمى من الشبكة .
لجان الشبكة : تم تشكيل لجان للشبكة وهى حتى ديسمبر2022
اللجنة الإعلامية : والتى تتولى الإشراف على سلسة مطبوعات الشبكة من كتب وجريدة الشبكة وكذلك الموقع الرسمى للشبكة كما تتولى إصدار بيانات الشبكة بالتنسيق مع الهيئة العليا للشبكة.
لجنة العلاقات الإعلامية الدولية :وتتولى التعاون مع الشخصيات الاقليمية والدولية لإبراز نجاحات المرأة العربية .
لجنة العضوية : وتتولى البت فى طلبات العضوية ومتابعة أداء قيادات وآعضاء الشبكة وتقييمه سنويا كما تتولى إدارة
الإنتخابات لإختيار أعضاء الهيئة العليا والمناصب الكبرى وذلك بالتنسيق مع اللجنة القانونية فى الشبكة كما تتولى عملية إصدار وتجديد كارنيهات الشبكة .
اللجنة القانونية : تتولى كافة الامور القانونية للشبكة بما فى ذلك تنظيم الإنتخابات بالتعاون مع لجنة العضوية .
لجنة التنمية المستدامة : والتى تستهدف عمل تنمية مستدامة للمرأة خاصة من خلال توفير أشخاص يقوموا بمساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بحيث يقتصر دور الشبكة على إعداد دراسات الجدوى مجانا وتوصيل الممولين الى إصحاب المشروعات دون تدخل فى التفاصيل والمساندة الإعلامية لكل مشروعات المرأة الناجحه .
لجنة مكافحة الفكر الإرهابى : تتولى اللجنة مكافحة الفكر الإرهابى إعلاميا ومن خلال إقامة ندوات وفعاليات تكشف هذا الفكر الإرهابى البغيض وتقوم بتبصير المجتمع بخطورة ووحشية الفكر الارهابى .
اللجنة الثقافية : وهى تتولى القيام بأنشطة ثقافية و كل ما من شأنه تثقيف المرأه وتوعيتها سواء عن طريق الإعلام أو الإنشطه الميدانية .
لجنة أصحاب الهمم : تتولى تقديم كل الدعم الإعلامى والمعنوى لاصحاب الهمم ومساعدتهم فى الحصول على حقوقهم .
لجنة التواصل المجتمعى : تتولى التواصل مع كل مؤسسات وإتحادات المرأة والمشاركة فى الأنشظة الإجتماعية الخاصة بالمرأة .
لجنة قضايا المرأة :تتولى مناقشة ومتابعة قضايا المرأة العربية وبحث تلك القضايا وتقديم الحلول وتنظيم أنشطة وفعاليات فى هذا الشأن
-لجان أخرى يتم إستحداثها وفقا لما تراه الهيئة العليا .
الأمانه الفنية للشبكة : تقوم بكل التسهيلات الفنية فى الشبكة من إعداد وتنظيم الفعاليات والتواصل مع قيادات الشبكة وكل ما يستجد من أعمال بالتنسيق مع رئيس الشبكة .
عضوية الشبكة:
يتم ضم الراغبين في الحصول على عضوية الشبكة وتكون العضوية لمدة عام تجدد سنويا. وبحيث تتوافر لديهم القدرة على تنفيذ أهداف الشبكة وأن يتمتعوا بالسمعة الطيبة والكفاءة والخبرة فى العمل التطوعي كما تكون هناك مناصب شرفية فى الشبكة
أحكام ختامية:
– العمل فى الشبكة عمل تطوعي لا يهدف إلي الربح · يقوم كل المشاركين في شبكة إعلام المرأة العربية بالتوقيع على هذه الوثيقة خطيا أو الكترونيأ. · للهيئة العليا للشبكة حق تعديل هذه الوثيقة شريطة موافقة اكثر من 50% من أعضاء الهيئة العليا · هذه الوثيقة مختصرة وللشبكة لائحة عمل داخلية مفصلة.
· يلتزم كل من يوقع على هذه الوثيقة بالعمل بها
-تقوم لجنة العضوية بتنفيذ القرار الصادر عن الشبكة فى 21 أغسطس 2017 والخاص بعدم تجديد عضوية من لا يقوموا بستة أنشطة تطوعية خلال العام بمعدل نشاط تطوعى واحد فى شئون المرأة كل شهرين وتخطر الهيئة العليا للشبكة للتصديق.

زر الذهاب إلى الأعلى