أخبار محلية

الدكتور محمد صبحي بطاطا يكشف الستار عن زراعة 100 فدان من اليقطين “قرع العسل” بنسور الوادي

كتب: خالد البسيوني.
قال الدكتور محمد صبحي بطاطا رائد الزراعة ورئيس مجلس إدارة شركة نسور الوادي للزراعة واستصلاح الأراضي، أن الشركة بصدد إضافة مشروع جديد بزراعة 100 فدان بمحور الضبعة من نبات اليقطين أو قرع العسل كما يطلق عليه في مصر.
وأكد صبحي بطاطا، أن الشركة قررت خوض تجربة زراعية جديدة وإضافة نجاحا جديدا ضمن مشروع ال 500 فدان محاصيل حقلية وموسمية، حيث إن نبتة اليقطين أو قرع العسل نباتا زراعيا مهما يتمتع بقيمة اقتصادية وغذائية عالية، بالإضافة إلى أنه يمتلك فوائد صحية عديدة ويمكن استثماره في العديد من الصناعات.
وأضاف بطاطا، أن قرار نسور الوادي بخوض تجربة زراعة اليقطين (قرع العسل) جاءت بناء على أكثر من سبب أهمها التربة الزراعية، حيث إن بعد الدراسات الدقيقة من استشاريي الشركة وجد أن الشركة اختارت الزراعة المناسبة للتربة التي تملكها، بالإضافة إلى الفوائد الاستثمارية الكبيرة التي يتميز بها اليقطين باعتباره ثمرة مطلوبة محليا وعالميا.
الدكتور محمد صبحي بطاطا يوضح طريقة زراعة اليقطين “القرع العسل”
وتابع الدكتور محمد صبحي بطاطا، أن اليقطين من الزراعات التي تحتاج معاملة خاصة في زراعتها بداية من التربة والمناخ والري، وهو ما تم دراسته على أعلى مستوى بأيدي المهندسين الزراعيين بالشركة، وقسم بطاطا مراحل زراعة اليقطين إلى 4 مراحل رئيسية هم :-
مناخ وتربة: يحتاج قرع العسل رئيسية مناخ دافئ ومشمس لتحصل على نمو جيد، ويفضل أن تكون درجات الحرارة الليلية في معدلات معتدلة، وأن تكون التربة غنية بالمواد العضوية وذات التصريف الجيد.
الزراعة والري: يتطلب قرع العسل مساحة واسعة للنمو، ويفضل زراعته في الحقول المفتوحة لتوفير مساحة كافية لانتشار الأفرع والثمار، كما يجب توفير الري المنتظم للحفاظ على ترطيب التربة.
التكاثر والزراعة: يمكن تكاثر قرع العسل بالبذور أو عن طريق الشتلات، ويفضل زراعة البذور في الأرض المفتوحة بعد انتهاء فصل الصقيع، حيث يجب زراعة البذور في تجويف عميق وتوفير مساحة كافية بين النباتات للنمو الجيد.
الرعاية الزراعية المنتظمة: يحتاج قرع العسل إلى العناية المنتظمة والدقيقة، حيث يجب إزالة الأعشاب الضارة ومكافحة الآفات والأمراض المحتملة، ويجب تقديم الأسمدة العضوية والمعدنية اللازمة لتعزيز نمو النباتات.
الدكتور محمد صبحي بطاطا يكشف عن الفوائد الاستثمارية لزراعة اليقطين
وأوضح بطاطا، أن اليقطين من النباتات التي تدر ربحًا هائلاً ولكن بشرط الاهتمام والحصول على إنتاجية عالية الجودة وهو ما تعودت عليه نسور الوادي، فقبل التفكير في إضافة زراعة جديدة لمشروعاتها تقوم بالبحث الدقيق عن كل كبيرة وصغيرة تخص هذا النبات، وقد شهد بها عملاؤها على مدار المشروعات السابقة التي شاركوا بها، مثل مشروع الـ 500 فدان محاصيل حقلية وموسمية والذي ضم العديد من الزراعات مثل (الذرة – الفول السوداني – الفاصوليا البيضاء – الزيتون – الطماطم – السمسم – القمح – الثوم – البصل)، حتى أصبحت نسور الوادي من أوائل الشركات الزراعية على مستوى مصر والعالم العربي.
وأردف صبحي بطاطا، زراعة اليقطين من الزراعات الاستثمارية الناجحة، حيث أن وفقًا للدراسات التي أجراها فريق نسور الوادي وجد أن الإنتاج المتوقع لزراعة مساحة ثلاثة أفدنة من اليقطين هو 45,000 كيلو بما يعادل 15,000 كيلو للفدان الواحد، ويكون متوسط الكيلو للثمرة 12 جنيهًا بمتوسط سعر السوق.
واختتم بطاطا، بدأنا في طرح مشروع زراعة اليقطين (القرع العسل) للاستثمار بنسور الوادي خلال هذه الأيام، حيث تخطط الشركة الانتهاء من زراعة الـ 100 فدان بحلول 10 سبتمبر 2024 كحد اقصىحيث يعد هذا الموعد هو آخر فرصة لالنبات الخضري في موسم الزراعة الحالي يوليو – اغسطس 2024.