عربي ودولي

السفارة التركية بالكويت تحتفي بالغبقة الرمضانية

كتب : دكتور فوزي الحبال
أحتفلت السفارة التركية بالكويت بالغيقة الرمضانية،بدعوة كريمة من سعادة السفيرة طوبي نور سونمز ،لحضور ذلك الحفل الرمضاني بمقر السفارة في حي السفارات بالدعية.
قالت طوبي سعادة السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي،أنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الغبقة الجميلة التي نقيمها اليوم.
الغبقة هي إحدي التقاليد الكويتية الرائعه وهي تقديم وجبة بين الفطار والسحور ،والتي تضفي علي اجتماعاتنا بركات الشهر الكريم.
واضافة وها نحن نجتمع معا لنذهب مابعد الحدود والثقافات ونحتفل بالرحمة والمغفرة.
تشتهر تركيا بتقاليدها الرمضانية بالحياة بأجوائها الاحتفالية وفعالياتها المفعمه بالحيوية.
وخلال شهر رمضان وتنبض المدن التركية بالحياة وبالاضواء الملونه التي تزين الشوارع والاسواق المزدحمة بالمتسوفين الذين يشترون الاطعمة الخاصة والحلويات من أجل طعام الافطار .
وأشادت لحسن حظي انني موجودة في الكويت حيث إنها غبقة بالتقاليد التي بشكل شبه يومي في الغبقات والديوانيات،ونري اطفال بزي القرقيعان وتوزع عليهم الحلويات ونتذوق الاطباق الكويتية التقليدية في الفطور والسحور، ووراءالعادات يكمن الجوهر الحقيقي لشهر رمضان المبارك فهو أكثر من مجرد شهر لإكتشاف الذات والتعاطف التجديد وبينما الصوم من الفجر حتي الغروب فأننا نشعر بأولئك الأقل حظاً مما يعزز مشاعر التعاطف والالتزام بمساعدة المحتاجين.
وأضافة أسمحوا لي أن أختتم حديثي بجملة للرئيس رجب طيب أردوغان 《دعونا نستفيد إلي أقصي حد من أجواء رمضان بالرحمة والدعاء الي الله تعالي أن نضع حداً للمعاناة والفظائع الممنهجة والتعذيب والقمع في مختلف أنحاء العالم وخاصة في فلسطين》.
وانتهي الحفل علي أجمل و أحلي الاطباق الكويتية والتركية والأغاني التركية.