حوار ورأي

هيام عبدالنبى تحذر المجتمع من الشخص النرجسى

تقرير : عبدالحفيظ موسى
الارتباط بشخص نرجسي ليس دائما مجرد نزهة” كما تقول الأستاذة هيام فعلى الرغم من انتشار مصطلح “النرجسية” وكثرة تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، فإن المشكلة تبقى أن علامات النرجسية لا تظهر بسهولة في بعض الأحيان.
بل إن العديد من سمات النرجسية لا تصبح أكثر وضوحا إلا بعد التورط مع شخص نرجسي متمركز حول ذاته
فقد تكون معظم العلامات غير ظاهرة لدرجة تدفعك إلى الشك في نفسك، والتساؤل عما إذا كنت أنت المشكلة بل المفارقة أن بعض المميزات التي جذبتك لشريك حياتك كالتأنق والثقة وقوة الشخصية قد تكون في الواقع هي نفسها التي تغذي نرجسيته.
ولمعرفة ما إذا كان شريك حياتك نرجسيا، عليك التأكد من هذه العلامات التي وضعها الخبراء.
الإيقاع في شِباك العزلة
“بعد الزواج، غالبا ما يعزل النرجسيون أزواجهم عن أصدقائهم من خلال عملية بطيئة ومُمنهجة كما تقول الأستاذة هيام عبدالنبى
فما إن يتغير شكل حياتك بالزواج والأطفال حتى تجدي نفسك تستدرجين للانجراف بعيدا عن الأصدقاء المقربين بعملية تبدأ بحشد الحجج حول عدم الإعجاب ببعضهم، وتنتهي بدفعك إلى التساؤل عن سبب صداقتك لهم منذ البداية.
الزواج من شخص نرجسي
النرجسيون غالبا ما يعزلون أزواجهم عن أصدقائهم بعملية بطيئة ومُمنهجة
أضافت هيام “لم أر يوما زواجا نرجسيا إلا كان ضحية للتلاعب” من خلال أسئلة وعبارات تهدف إلى التشكيك في واقعك أو ذاكرتك أو تصوراتك عن نفسك، من قبيل “لماذا أنت عصبية جدا؟ أو لماذا لا تُضحكك النكات؟ أو أنت أسيرة الماضي، أو مصابة بجنون العظمة”.
تتحدث” هيام” عن حرص النرجسي على “تغذية شعورك بعدم الأمان”، فهو يغمرك بالإطراء قبل الزواج، لكن سرعان ما يتغير سلوكه بعد الزواج، و”يكتفي بالإطراء أمام الآخرين فقط”.
وتفسر هذا السلوك بأنه “يضمن للنرجسي أن يبدو كزوج رائع أمام الناس، وفي الوقت نفسه يقطع عليك الطريق إذا فكرت في الشكوى منه لاحقا”.
أيضا “في الوقت الذي يتلاشى فيه الإطراء الذي كان يغدقه عليك من قبل، يبدأ هو نثره على المحيطين بك، لتعميق شعورك بعدم الأمان”.