إعلام المحلة يناقش ” الحقوق الإنجابية وأهميتها للأسرة المصرية

محافظة الغربية <متابعه/ سامى خضر>
فى إطار حملة تنمية الأسرة المصرية التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للإستعلامات تحت شعار ” أسرتك ثروتك ” وبتوجيهات من الدكتور أحمد يحيي رئيس القطاع .
نظم مركز إعلام المحلة الكبرى صباح اليوم الثلاثاء الموافق 26-12-2023 بمقر قاعة الشعب بالمحلة الكبرى ندوة تثقيفية بعنوان :
” الحقوق الإنجابية وأهميتها للإسرة المصرية “
المحاضر بها الدكتورة نيفين محمود مدير تنظيم الأسرة بالإدارة الصحية أول المحلة ، والأستاذة نجلاء الشناوى مسئول الإعلام الصحى بالإدارة ، وبحضور محمود السمرى مدير مركز إعلام المحلة الكبرى وأدار اللقاء نهى العشماوى الإعلامية بالمركز.
وبدأت العشماوى اللقاء موضحة دور الهيئة فى نشر الثقافة الأسرية والإهتمام بصحة الأسرة ودور مراكز الإعلام فى تصحيح المفاهيم الخاطئة الخاصة بالنمو السكانى لدى المواطنين وتوضيح دور الدولة فى النهوض بالأسرة المصرية فى جميع المجالات .
وأوضحت الدكتورة نيفين مفهوم الحقوق الإنجابية والتى تشمل حقوق جميع الأفراد داخل الأسرة فى أن يقرروا بحرية ومسئولية عدد أطفالهم ومدى التباعد بينهم وتوقيت الإنجاب المناسب والحصول على المعلومات والوسائل اللازمة للقيام بذلك .
وأشارت الشناوى إلى الزواج المبكر الذى هو بداية المشكلة وتكون له أسباب عديدة منها العادات والتقاليد وضغط الأقارب والفقر والرغبة فى التخلص من المسئولية فيترتب على ذلك العديد من المشكلات مثل ضياع حق البنت فى التعليم والعمل وكذلك حقها فى إختيار الزوج المناسب وتعرضها لمشكلات صحية كبيرة لعدم إكتمال نموها الجسدى .
وأضافت نيفين أن مشكلة الزواج المبكر تتفاقم عندما يكون هناك حمل مبكر فتعانى الأم ويعانى الجنين من عدم الحصول على الغذاء المناسب أو الحمل الصحى الأمن ، كما يترتب على الزواج المبكر أضرار إجتماعية وقانونية كإختلاط الأنساب وضياع حقوق الزوجة فى كثير من الأحيان .
وفى سياق متصل أشارت نيفين إلى أهمية وسائل تنظيم الأسرة فى تأخير الحمل والتى تنقسم إلى وسائل هرمونية لا يفضل إستخدامها بعد سن 35 عام وتتطلب متابعة دورية للأمراض المختلفة وخاصة ضغط الدم خلال فترة إستخدامها ، ووسائل غير هرمونية وتعتبر أكثر أمانا فى الإستعمال .
وأشار السمرى إلى أهمية أن يكون الحضور رسل لنشر تلك المعلومات إلى الأخرين و يجب عليهم الحرص على التوجه إلى الوحدات الصحية وعدم إستشارة غير المتخصصين .
حضر الندوة فاطمة الزكى مسئولة الخدمة العامة مركز المحلة بإدارة التضامن ولفيف من مكلفات الخدمة العامة بمركز المحلة الكبرى .
وتحت إشراف محمود السمرى مدير المركز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *