الكاتبة منى خليل نجمة معرض الكتاب – البرنس المجهول

تقرير/ عبدالحفيظ موسى
لتشرق_حضارتنا_بأفكارنا
عن سمو الأمير صاحب الحظ غير المُكتمل، أمير لم نعرفه سوى من اسم قصره وانتظر أن يحكم مصر في هذا القصر ولو يوم واحد، عن البرنس المجهول الأمير/ محمد علي توفيق
يضم الكتاب سيرة فلسفية عن حياة الأمير التي أثرت كثيرًا في المجتمع المحيط به.. ويذكر أسفاره المتعددة ورحلاته الهامة، الكتاب ليس سيرة ذاتية فقط، إنما هو بحث شامل لشخصية تستحق التأمل والدراسة، والاستفادة من جنبات هذه الشخصية العبقرية والغريبة في بعض الأحيان.
استطاع أن يمتلك مكانة خاصة جدا لدي العائلة المالكة ولقب بعدة ألقاب: “ولي عهد المملكة المصرية” و “رئيس مجلس الوصايا علي عرش المملكة المصرية”، مما يجعلك تسأل وأنت تقرأ.. لماذا لم يحظى هذا الماهر المثقف بعرش مِصر؟؟
فقرة من خطبة البرنس محمد علي التي ألقاها على أعضاء جماعة الاتحاد السوري في نيويورك:
لست ممَّن يودّون المعيشةَ الهادئة بدون أداء واجبات الأمة، لأني أرى عدمَ الالتفات إلى هذه الحقوق المقدسة من أكبرِ الذنوب وأعظم العيوب والنقائص. إنَّ مهمتَنا ليست في الحقيقة من الصعوبة بمكانٍ إنِ اجتمعت كلمتنا وقويتِ الإرادة في الحصول على المركز العالي الذي نريدُ أن نختاره بين الأمم. والطريقة الوحيدة التي أعتقدُ أنها توصلُنا إلى غايتنا هي أن يعتقد كلُّ فردٍ منّا أنه قادر على خدمة بلاده بصدقٍ وأمانة، يتحمَّل الصعوبات مهما كبرت، والمشقات مهما كثرت البرنس المجهول منى خليل دار إشراقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *