حوار ورأي

منى سلامة:مصر ذات ثقل إقليمى وغزة فى قلب المصريين

صرحت منى سلامة أن الموقف المصري نحو التصعيد في غزة كان واضحًا وقويًا منذ البداية من ناحية رفض العدوان وبشكل قوي، لاسيما وأن القاهرة مركز ثقل إقليمي في الشرق الأوسط.
وقالت: منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر، حظي الرد المصري باهتمام أكبر من اهتمام الدول العربية الأخرى بسبب ثقلها الإقليمي، ولأنها الدولة العربية الوحيدة التي لها حدود مشتركة مع قطاع غزة بشكل مباشر.
وقالت منى : مع التصعيد الإسرائيلي ضد غزة، وانتشار مشاهد القتل والدمار، تطور الموقف المصري الرسمي، فتصاعدت لهجته ضد العدوان الإسرائيلي.
ونوهت منى : في بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، اعتمد الموقف المصري على المعجم البلاغي التقليدي، وحذرت مصر من “مخاطر التصعيد”، ودعت إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”، ودعت “الجهات الدولية الفاعلة إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد المستمر، وحث إسرائيل على وقف الهجمات على الشعب الفلسطيني”.
ولكن مع اتضاح حجم العنف الذي تستخدمه إسرائيل لمعاقبة الشعب الفلسطيني، بدأ التعبير عن الموقف المصري بعبارات أكثر حدة، وشدد وزير الخارجية، سامح شكري، في كلمته أمام الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري حول فلسطين، المنعقدة في القاهرة في 11 أكتوبر، على رفض مصر التام “لأي محاولة لتسوية القضية الفلسطينية بالسبل العسكرية أو التهجير القسري على حساب دول المنطقة.