إدراج الجامعة المصرية الروسية ضمن تصنيف التايمز العالمى للجامعات العربية

كتب : ماهر بدر
أعلن الدكتور شريف فخرى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن نتيجة تصنيف الجامعات العربية الصادر عن “تصنيف التايمز للتعليم العالى” لعام 2023، قد أعلنت أن “الجامعة المصرية الروسية” تم إدراجها لأول مرة فى التصنيف بترتيب (36) على مستوى الجامعات المصرية وفى الترتيب “+ 161” على مستوى الجامعات العربية المصنفة فيه والبالغ عددهم (207) جامعة عربية.
أشاد رئيس الجامعة المصرية الروسية، بالجهود المتميزة التى يبذلها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؛ لتحقيق خطة “وزارة التعليم العالى والبحث العلم”، المنبثقة من خطة الدولة للتنمية المستدامة (٢٠٣٠)، والتى أدت لإدراج الجامعة فى هذا التصنيف القيم، بدعم كامل من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.. متمنياً المزيد من التوفيق لرفع ترتيب الجامعة مستقبلاً فى ذلك التصنيف وغيره من باقى التصنيفات الدولية.
فى ذات السياق، أكد الدكتور عصام خميس، مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، أن الطبعة الثالثة من التصنيف شملت تحديثات جديدة متماشية مع التغييرات التى تم إجراؤها على منهجية تصنيف THE العالمى، والتى تهدف إلى إستمرار التصنيف فى إظهار المخرجات المتنوعة من الجامعات ذات الأبحاث المكثفة.. موضحاً أن التصنيف أعتمد على عدد (6) مؤشرات أداء رئيسية، وعدد (20) معيار أداء فرعى ومنها التدريس (بيئة التعلم) بوزن نسبي 31% والسمعة التعليمية بوزن نسبى 18% ونسبة الدكتوراه الممنوحة إلى أعضاء هيئة التدريس بوزن نسبى 5% و نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب بوزن نسبى 4% ونسبة الدكتوراه الممنوحة إلى درجة البكالوريوس بوزن نسبى 2.5% والدخل المؤسسى لكل عضو هيئة تدريس بوزن نسبى 1.5% .
تابع مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، أن موقع المصنف ذكر أنه تم إجراء إستطلاع للسمعة العربية الذى يدعم هذا المؤشر فى شهرى مايو ويونيو لعام (2023)؛ وأسفر عن أكثر من 35.000 صوت، حيث تم دعوة المشاركة فى إبداء الرأى للأكاديميين فى المنطقة العربية الذين تم الإستشهاد بهم فى الأبحاث المنشورة، والتى عكست مكانة المؤسسات فى التدريس والبحث العلمى.. مشيراً أنه تم إعتماد مقياس سمعة التدريس على عدد أصوات التدريس التى تم الحصول عليها من إستطلاعات سمعة العالم العربى لعامى (2022 و2023).
الجدير بالذكر أن “تصنيف التايمز للجامعات العربية”، لعام 2023 يعتمد على منهجية إطار تصنيف الجامعات العالمية للتايمز، مع إجراء بعض التعديلات وإدراج بعض المقاييس الجديدة لتعكس ميزات ومهام وسمات الجامعات فى “الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا”، وبالتالى تم تحكيم الجامعات فى جميع مهامها الأساسية مثل: “التدريس، البحث العلمى، خدمة المجتمع، والمكانة الدولية”.
مما يذكر أنه على من يريد الإطلاع على ترتيب الجامعة المصرية الروسية ضمن: “تصنيف التايمز العالمى للجامعات العربية” عليه الدخول على هذا الرابط:
https://www.timeshighereducation.com/…/egyptian-russian…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *