“مخاطر السرطان وطرق الوقاية” في لقاءات توعوية بثقافة الدقهلية

كتبت/ناهد حسب الله
نظم فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر عددا من اللقاءات التوعوية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السرطان، ضمن خطة وزارة الثقافة.
وفي السياق شهد قصر ثقافة البرامون محاضرة بعنوان “اكتشاف أول علامات السرطان”، تحدثت خلالها د. صفاء السيد عن طرق اكتشاف العلامات الأولى للسرطان، ومنها التغير في الوزن، أو تغير لون الجلد نتيجة الإصابة بتقرحات بالجسم، مشيرة إلى ضرورة الفحص المبكر عند ظهور أية أعراض.
وأعد بيت ثقافة الجمالية لقاء بعنوان “مخاطر مرض السرطان” بمركز الشباب، أشار خلاله بهاء محمد إلى ضرورة رفع مستوى الوعي بخطورة هذا المرض الذي يعد من أخطر أمراض العصر الحديث، موضحا طرق الوقاية منه أهمها الحفاظ على وزن مثالي، ممارسة الرياضة، الإقلاع عن التدخين، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وتجنب الأطعمة المصنعة.
بينما أقامت مكتبة دماص محاضرة استعرضت خلالها إيمان عبد العال خطورة المرض ومضاعفاته التي قد يؤدي إهمالها إلى الوفاة في بعض الأحيان، خاصة في حالة انتشار الورم بشكل لا يمكن السيطرة عليه.
وتوالت الفعاليات بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج الثقافي، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، حيث أقام بيت ثقافة المطرية محاضرة بعنوان “محاربة مرض السرطان”، تحدث خلالها السعيد أحمد عن أنواع السرطانات وأكثر شيوعا في العالم، ومنها سرطان الثدي، الرئة، القولون، موضحا طرق الوقاية منها.
كما شهدت الوحدة الصحية لقاء أعدته مكتبة شبرا سندي، أكدت خلاله أمل محمد مسئول التثقيف الصحي على أهمية رفع الوعي العالمي بمخاطر السرطان، مشيرة إلى أن الكشف المبكر هو أول خطوة للوقاية من المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *