مقالات

يوم في رحاب الكلية الحربية … بقلم: لواء دكتور/ سمير فرج

متابعة عادل شلبي
بدعوة من، الأخ والصديق، الفريق أشرف زاهر، مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، التي أصبحت، الآن، تضم الكلية الحربية، وكلية الدفاع الجوي، والكلية البحرية، والكلية الجوية، عقدت محاضرة للطلبة الجدد، المقبولين بالأكاديمية، في الشهر الماضي، وبدأوا فترة الاستعداد الأول، التي كنا نطلق عليها، سابقاً، “فترة المستجدين”، والمقصود بها تأهيل الطلاب للتحول من الصفة المدنية إلى الصفة العسكرية. فيكون من ضمن إجراءات التأهيل، تقديم محاضرات لهم عن قضايا الأمن القومي، فكانت سعادتي بالغة، وأنا أحاضر أولئك الطلبة الجدد، وحماة مصر، في الفترة القادمة.
والحقيقة أن الفريق أشرف زاهر قد أحدث طفرة كبيرة على الجانب العلمي للأكاديمية، فصار الطالب يتخرج فيها، بعد أربعة سنوات من الدراسة، حاملاً شهادة عسكرية وأخرى علمية، إما الليسانس أو البكالوريوس، وفقاً للتخصص، سواء الاقتصاد والعلوم السياسية، أو النظم الإدارية، أو الحاسبات الآلية، وغيرهم من التخصصات، المهم أن يتخرج ضابط المستقبل متسلحا بالعلم والتكنولوجيا الحديثة. وفي العام الماضي، نالت الأكاديمية شهادة الأيزو الدولية في مجال الإدارة والتدريب، كما تقوم الأكاديمية، الآن، بتأهيل المدنيين الملتحقين بالوزارات المصرية، كالخارجية والنقل والتعليم وغيرهم، لتسليح الجيل الجديد بموضوعات الأمن القومي والانضباط والانتماء لوطننا العزيز.
وقبيل بدء محاضرتي، تذكرت أيام دراستي العسكرية، منذ عشرات السنين، عندما تلقينا أجمل محاضرة في التوعية، ألقاها علينا يوسف السباعي، أحد الضباط الأحرار، في ثورة يوليو المجيدة، والذي أصبح فيما بعد وزيراً للثقافة، فكنت حريصاً أن أقدم للطلاب محاضرة، تبقى في ذاكراتهم، ولو بعد عشرات السنين، فتناولت معهم أبعاد ومحددات الأمن القومي المصري، والتهديدات التي تتعرض لها مصر، حالياً، على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، ومستعرضاً بعض التفاصيل عما يدور سواء في الدول المحيطة، أو العالم ككل.
وبعد المحاضرة، حان وقت الحوار المفتوح، الذي أضفى عليّ سعادة بالغة، إذ أكد لي الحوار، الذي دار بمنتهى الشفافية والصراحة، مع أولئك الشباب، سلامة وصواب اختيارهم، فجميعهم متفهم لطبيعة الأخطار المحيطة بمصر، التي تستهدف أمنها القومي، ولم أجد منهم إلا كل استعداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *